الأربعاء، 12 فبراير 2014

السيجة


الوصف :-
لعبة شعبية تنتشر في السعودية (تحديداً شمال المملكة) ومصر والسودان والأردن وفلسطين .. تستهوي كبار السنّ وإن كان يلعبها بعض الشباب أيضاً .. يمكن القول بأنّها "شطرنج البادية" .. تُلعب عادةً في الفترة بين صلاتي العصر والمغرب (حيث يجتمع كبار السنّ للحديث وتمضية الوقت)



طريقة اللعب :-
- تُصنع حفرٌ صغيرةٌ في الرمل على شكل أسطر حيث تتكون من 7 أسطر في كل سطر منها 7 حفر فيكون عدد الحفر 49 حفرة تسمى "دُور - جمع دار" .. والطريقة المتبّعة عادةً لصنع الحفر هي باستعمال كلا الإبهامين بالتوازي وبالتزامن لخطّ سطرين عموديين وتكرار الأمر مرتين أخريين ثم إضافة سطر (أو خطّ) سابع بإبهامٍ واحدٍ فقط
- تغطى الحفرة الوسطى بكومة صغيرة من الرمل (على قدرها فقط فلا يتجازوها الرمل إلى الحفر المجاورة)
- يجمع كل لاعب 24 قطعة متجانسة (من الحصى أو البعر أو أعقاب السجائر أو العيدان وخلافه مما توافر بالجوار بشرط التجانس والملاءمة) بحيث يمكن التمييز بسهولة بين قطع اللاعبين .. تسمى هذه القطع بالجِراء (جمع جرو)
- تبدأ اللعبة بالنزول (أو مرحلة "الرمي") .. وهو أن يبدأ اللاعبان بوضع (الجراء) في (الدور) بالتناوب جروين جروين (أي أن يبدأ أحد اللاعبين "المُقدِم" بوضع جروين في حفرتين أو دارين ثمّ يقوم اللاعب الآخر بدوره بوضع جروين في دارين .. ويستمرّ اللاعبان في وضع الجراء بالتناوب حتى نفاذ الجراء وامتلاء جميع الحفر (عدا الحفرة الوسطى المغطّاة بالرمل)
- تبدأ المرحلة الثانية من اللعبة وهي مرحلة اللعب بأن يشرع اللاعب المقدم (البادئ في الرمي) بتحريك أحد جرائه إلى الحفرة الوسطى ليفسح المجال لمنافسه بالحركة .. ويتلوه منافسه بتحريك أحد جرائه إلى المربع الخالي
- يتناوب اللاعبان على تحريك الجراء بالتتابع نقلة بنقلة (كل نقلة تسمى "رَحَلَة") إلى أي اتجاه في المربعات الخالية (أفقيّاً أو عمودياً) بشرط عدم التخطّي لإخراج جرو أو أكثر (بنقلة واحدة أو بسلسلة من النقلات المتتابعة في الدَور الواحد) بحصار جراء الخصم بين جروين من جراء اللاعب صاحب الدور والنقلة (حيث يعتبر الجرو المحاصَر خارجاً من اللعبة)
- اللاعب الذي يخرج جميع جراء خصمه من اللعبة مع بقاء جروين أو أكثر من جرائه في اللعبة يعتبر فائزاً باللعبة

شروط اللعب :-
- لا يجوز البدء باللعب إلاّ بعد الانتهاء من عملية النزول
- لا يجوز النزول في الحفرة الوسطى (المغطّاة بكومة الرمل الصغيرة)
- لا يجوز النزول بأكثر من جروين دفعة واحدة
- لا يجوز النزول بجروين في نفس الدار (الحفرة)
- لا يجوز نقل أكثر من جرو في نقلة واحدة
- لا يجوز التخطي في النقل
- يشترط في الحصار أن يكون عمودياً أو أفقياً .. وحصار الأركان لا يُيعتّد به
- يكون جرو الخصم محاصراً إذا وقع بين جروين من جراء اللاعب صاحب النقلة في نفس النقلة (بالنقل المباشر) .. ولا يكون محاصرا إذا وقع بين جراء الخصم ابتداء نتيجة النزول أو المجاورة

من استراتيجيات اللعبة :-
- قد يتعمد أحد اللاعبين أثناء النزول (الذي يشرع بالنزول والنقل أولاً) أو بنقلة البداية إغلاق المنافذ على خصمه بحيث لا يجد مجالاً للقيام بنقلته (أو رَحَلَتِه) .. وذلك لإجباره على النقل في المكان الذي يختاره هو (بما يكون لصالحه) بعد أن يحرّك أحد جرائه فاتحاً دربا للخصم .. إلاّ أنّ هذه الاستراتيجية غير مستحبّة ويعتبرها المعظم من سمات اللعب غير النظيف
- يلجأ اللاعب الذي يبدأ بالنزول (والنقل) ثانياً لرصّ جرائه أثناء النزول بشكل متقارب (لتصبح متكتّلة في مكان واحد) لتحمي بعضها البعض .. وليمنع جراء خصمه من الوصول لجرائه المحجوزة في الداخل .. وفي هذه الحالة يستطيع أن يرغم خصمه على إخراج جروين مقابل كل جرو من جرائه المعزولة في الداخل (بشرط أن يكون هذا الجرو قادراً على التنقل بين 3 دور متجاورة .. وعليه فالجراء المقيّدة أو التي تتحرك في دارين فقط لا يمكن استبدالها بجروين من جراء الخصم) .. ويسمى هذا الجرو في هذه الحالة ب" أبو اثنين"
- استبدال الجراء المعزولة بضعف عددها من جراء الخصم متاح فقط للاعب الذي يلعب ثانياً .. ويحرص اللاعب الذي يبدأ في النزول دوماً على منع خصمه من تكتيل الجراء بوضع جرائه قريباً من جراء خصمه (في الوسط وعلى الأطراف)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق